الموقع الرسمي لقبيلة خلاف الغفاري
قال تعالى:يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌِ
يسعدنا ويسرنا بالاصاله عن نفسي ونيابة عن اخواني و واخواتي ابناء قبيلة وعائلة خلاف الغفاري ان نهنئكم بافتتاح هذا المنتدى المتألق بادارته واعضائه ان شاء الله .

واتقدم بالشكر الجزيل الى جميع القائمين على هذا الموقع الطيب من اداره ومشرفين واعضاء .
واسال المولى عز وجل ان يجعله عوناً لنا جميعاًعلى التواصل والتألف .
واتمنى لكم التوفيق والنجاح والسداد وأن يجزي كل القائمين عليه خير الجزاء .



 
الرئيسيةالتسجيلدخولتابعونا علي الفيس بوكموقعنا على تويتر
يسعدنا ويسرنا بالاصاله عن نفسي ونيابة عن اخواني و واخواتي ابناء قبيلة وعائلة خلاف الغفاري ان نهنئكم بافتتاح هذا المنتدى المتألق بادارته واعضائه ان شاء الله .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الحاجبي: إلى حاجب جد وبطن من غفار.
من بنو غفار
عباد بْن خَالِد الغفاري
خُفاف بن أيماء الغفاري
عديسة بنت أهبان بن صيفي الغفاري
رَمْلَة بِنْت الوُقَيْعَة
أبو بصرة الغفاري.
مكرم الغفاري
مخلد الغفاري
محمد بن حميد بن عبد الرحمن الغفاري
السبت ديسمبر 30, 2017 12:27 pm
السبت ديسمبر 30, 2017 10:20 am
السبت ديسمبر 30, 2017 9:59 am
السبت ديسمبر 30, 2017 9:55 am
السبت ديسمبر 30, 2017 9:28 am
السبت ديسمبر 30, 2017 9:10 am
السبت ديسمبر 30, 2017 9:07 am
السبت ديسمبر 30, 2017 9:05 am
السبت ديسمبر 30, 2017 9:05 am
السبت ديسمبر 30, 2017 9:03 am
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin

شاطر | 
 

 جهجاه بن قيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

مُساهمةموضوع: جهجاه بن قيس   السبت ديسمبر 30, 2017 8:45 am

جهجاه بن قيس، وقيل: ابن سعيد بن سعد بن حرام بن غفار، الغفاري، وهو من أهل المدينة، روى عنه عطاء وسليمان ابنا يسار، وشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان، وشهد غزوة المريسيع إلى بني المصطلق من خزاعة، وكان يومئذ أجيراً لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ووقع بينه وبين سنان بن وبر الجهني في تلك الغزوة شر؛ فنادى جهجاه: يا للمهاجرين، ونادى سنان: يا للأنصار، وكان حليفاً لبني عوف بن الخزرج، وكان ذلك سبب قول عبد الله بن أبي رأس المنافقين: "ليخرجن الأعز منها الأذل".
روى عنه عطاء بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معي واحد". وهو المراد بهذا الحديث في كفره وإسلامه؛ لأنه شرب حلاب سبع شياه قبل أن يسلم، ثم أسلم فلم يستتم حلاب شاة واحدة.
قال أبو عمر: وهو الذي تناول العصا من يد عثمان، رضي الله عنه، وهو يخطب، فكسرها يومئذ، فأخذته الأكلة في ركبته، وكان عصا رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي بعد قتل عثمان بسنة.
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله، وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى محمد بن عيسى: قال: حدثنا ابن أبي عمر، أخبرنا سفيان، عن عمرو بن دينار سمع جابر بن عبد الله يقول: كنا في غزوة، يرون أنها غزوة بني المصطلق، فكسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال المهاجري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار؛ فسمع ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "ما بال دعوى الجاهلية"? قالوا: رجل من المهاجرين كسع رجلاً من الأنصار، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "دعوها فإنها منتنة"، فسمع ذلك عبد الله بن أبي ابن سلول فقال: وقد فعلوها. لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، فقال عمر: يا رسول الله، دعني أضرب عنق هذا المنافق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعه، لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه".
وقال غير عمرو بن دينار: فقال له ابنه عبد الله بن عبد الله: والله لا تنقلب حتى تقر أنك الذليل ورسول الله صلى الله عليه وسلم العزيز، ففعل.
أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الفقيه الشافعي الطبري بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب قال: أخبرنا زيد بن الحباب، عن موسى بن عبيدة، عن عبيد بن سلمان القرشي، عن عطاء بن يسار، عن العزيز، ففعل.
أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الفقيه الشافعي الطبري بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب قال: أخبرنا زيد بن الحباب، عن موسى بن عبيدة، عن عبيد بن سلمان القرشي، عن عطاء بن يسار، عن جهجاه الغفاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المؤمن يأكل في معي واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء".
أخرجه الثلاثة.
أسد الغابة ابن الأثير المؤرخ الصفحة : 195

_________________
قَالُ تَعَالَى : يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khallaffamily.mam9.com
 

جهجاه بن قيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لقبيلة خلاف الغفاري :: أعلام وشخصيات غِفار-